malika المشرف العام
عدد الرسائل : 2659 السٌّمعَة : 3 نقاط : 11491 تاريخ التسجيل : 14/12/2007
| موضوع: كيف تقضي على السرحان بالصلاة الخميس 25 ديسمبر 2008 - 10:28 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده نحمده ونستعينه ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا وصلاة والسلام على نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم
وٍصــفــآت مجـرٍبـة لمقـآوٍمـة السرٍحـآن في الصـلآة
إن الصلاة عماد الدين ، وأكاد أراها كالصينية التي تحمل كل حسناتنا ، فإن صلُحت واستقامت أحسنت حمل حسناتنا وصالح أعمالنا....والعكس صحيح، والعياذ بالله .
لذا أرجو ان تسمحوا لي أن أنقل لك هذه الوصفات المجرَّبة، التي أرجو أن ينفعك الله تعالى بها:
- إنني حين أدخل الخلاء بالقدم اليُسرى لأتوضأ وأقول: " أعوذ بالله من الخُبث والخبائث" ، وأنا حاضرة الذهن والقلب، وحين أتوضأ وأنا أفكر في أنني مُقبلة على الصلاة ولقاء رب العالمين .
- ثم حين أخرج من الخلاء بالقدم اليمنى،و أقول دعاء الفراغ من الوضوء :
" أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم اجعلني من التوابين ومن المتطهرين" بذهن حاضر. فإن ذلك يُعينني على الخشوع وحضور الذِّهن في الصلاة.
- ومما يعين أيضاً "كما ذكرت السيدة الفاضلة" د.رقية المحارب" في كتابها" كيف تخشعين في الصلاة": إذا فكَّرتَ في الآية التي سوف تقرؤها بعد الفاتحة واخترتها بحيث تكون غير مُتقن لحفظها- حتى لا يشرد ذهنك وأنت تقرؤها بشكل آلي -فإن ذلك يعينك في بقية الصلاة فلا يشرد ذهنك.
- وإذا جلست قبل الأذان تحفظ آية جديدة ، أو تراجع آية تحفظها بنية انتظار الصلاة لتدعو لك الملائكة، وبنية اختيار الآيات التي ستقرؤها بعد الفاتحة ، وتقرأ تفسيرها ليتضح معناها في ذهنك ، فإنك ستكون حاضر الذِّهن في الصلاة فإذا علِمت أنك قرأت في الركعة الأولى سورة كذا، وفي الركعة الثانية سورة (كذا) فإنك نادرا ًما يختلط عليك الأمر بخصوص عدد الركعات التي صليتها .
- وإذا أحسنت اختيار المكان الذي تصلي فيه، فاخترت مكان دافىء في الشتاء، وبارد في الصيف، واتخذت امامك سُترة ، وكنت بعيدا ًعن الضوضاء قدر الإمكان ، ودهنت عِطرا ًمُنعِشا ً( للنساء في البيوت فقط) ، فإن ذلك يعينك على صفاء الذّهن والنفس ويُدخل على قلبك السرور . - ولعلنا جميعا نذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم للرجل الذي كان ينقر صلاته كالديك، ألم يقُل له:" ثم اركع حتى تطمئن، ثم ارفع حتى تطمئن.... إلى آخر الحديث؟!!!" وكأن الاطمئنان الحقيقي - وليس الظاهري - سبب من أسباب الخشوع في الصلاة
- ولعل معناه أن يشعر المصلي بالراحة والاسترخاء والصفاء النفسي لعلمه أنه بين يدَي ملِك الملوك، فيشكو إليه حاله ، ويطلب منه ما يريد، ويستعين به ، ويفرح بقُربه..... ولعل ما يُعين على هذا الاسترخاء أو الاطمئنان هو مزاولة تمرينات التنفُّس قبل الدخول في الصلاة ونحن نتلو آيات من القرآن أو نسبِّح بدون تحريك أعضاء النُطق .. بأن نأخذ نفَسا ًعميقا ًمن الأنف ببطء .. ثم نحبسه لفترة قدر استطاعتنا .. ثم نُخرجه من الفم ببطء أيضاً ،.....وهكذا عِدة مرات حتى نشعر بالاطمئنان الكامل .. وذلك كلما تيسر لنا بإذن الله .....فالإعدادا للصلاة جزء من الصلاة.
وأخيرا ً أقول :
إذا أكثرنا من الطاعات والقربات إلى الله تعالى ، وانتهينا عن نواهيه سبحانه ، وأقبلنا عليه بقلوبنا وعقولنا في كل أحوالنا - وليس في الصلاة فقط -..... فإننا بإذنه تعالى نُصبح مثل سيدنا عمر الفاروق الذي كان الشيطان يفر منه هاربا ًحين يراه . فهل نحلم بأن نُصبح مثله؟ وهل نحاول ان نحقق هذا الحلم
| |
|
abdou1100 المراقب العام
عدد الرسائل : 350 السٌّمعَة : 0 نقاط : 4011 تاريخ التسجيل : 14/12/2007
| موضوع: رد: كيف تقضي على السرحان بالصلاة الجمعة 26 ديسمبر 2008 - 1:36 | |
| شكرا لك اختي على المساهمة اللطيفة واصلي تميزك | |
|
rouse-rouge مشرفة
عدد الرسائل : 356 رقم العضوية : 109 السٌّمعَة : 0 نقاط : 3116 تاريخ التسجيل : 05/10/2008
| موضوع: رد: كيف تقضي على السرحان بالصلاة الجمعة 26 ديسمبر 2008 - 4:31 | |
| شكرا لك عزيزتي على المعلومات المفيدة جدا و المساهمة الرائعة بارك الله فيك | |
|
malika المشرف العام
عدد الرسائل : 2659 السٌّمعَة : 3 نقاط : 11491 تاريخ التسجيل : 14/12/2007
| موضوع: رد: كيف تقضي على السرحان بالصلاة الجمعة 26 ديسمبر 2008 - 4:39 | |
| | |
|
malika المشرف العام
عدد الرسائل : 2659 السٌّمعَة : 3 نقاط : 11491 تاريخ التسجيل : 14/12/2007
| |
admin نائب المدير
عدد الرسائل : 3105 العمل : fonctionnaire/موظف رقم العضوية : 1 السٌّمعَة : 3 نقاط : 25492 تاريخ التسجيل : 13/12/2007
| موضوع: رد: كيف تقضي على السرحان بالصلاة الجمعة 26 ديسمبر 2008 - 8:06 | |
| شكرا لك اختي على المساهمة اللطيفة | |
|
malika المشرف العام
عدد الرسائل : 2659 السٌّمعَة : 3 نقاط : 11491 تاريخ التسجيل : 14/12/2007
| |