مــنــتــديــاتــ ورود الـــحـــب
منتديات عبادلي يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه


فأهلاً بك في هذا المجلس المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منـا


وشكـراً لتعطيرك منتدياتنا بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منـا أجمل المنى وأزكى التحايــا والمحبة
مــنــتــديــاتــ ورود الـــحـــب
منتديات عبادلي يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه


فأهلاً بك في هذا المجلس المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منـا


وشكـراً لتعطيرك منتدياتنا بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منـا أجمل المنى وأزكى التحايــا والمحبة
مــنــتــديــاتــ ورود الـــحـــب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مــنــتــديــاتــ ورود الـــحـــب



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
 
س وَ جـ : حول أحكام سجود التلاوة.. وبشكل مبسط 681375785

 

 س وَ جـ : حول أحكام سجود التلاوة.. وبشكل مبسط

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
fati
عضو دهبي
عضو دهبي
fati


انثى عدد الرسائل : 451
السٌّمعَة : 0
نقاط : 1005
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

س وَ جـ : حول أحكام سجود التلاوة.. وبشكل مبسط Empty
مُساهمةموضوع: س وَ جـ : حول أحكام سجود التلاوة.. وبشكل مبسط   س وَ جـ : حول أحكام سجود التلاوة.. وبشكل مبسط I_icon_minitimeالأربعاء 9 أبريل 2008 - 11:30

س وَ جـ : حول أحكام سجود التلاوة.. وبشكل مبسط Get-4-2008-c1py8o4m


س وَ جـ : حول أحكام سجود التلاوة.. وبشكل مبسط Get-4-2008-u6duca0d

س وَ جـ : حول أحكام سجود التلاوة.. وبشكل مبسط Get-4-2008-lmyjbhz6

أحببت بيان بعض أحكام سجود التلاوة بنقلها لكم ...
ولكن هذه المرة في شكل سؤال وجواب تسهيلا وتبسيطاً ،
نرجو الله أن يفقهنا في الدين ، وأن يعلمنا تأويل كتابه العظيم .


س/ ما حكم سجود التلاوة ؟
ج/ ذهب المالكية والشافعية والحنابلة إلى أنه سنة، وذهب الحنفية إلى وجوب سجود التلاوة.

س/ ما حجة أبو حنيفة على الوجوب؟
ج/ قال الإمام ابن العربي :
عول فيها أبو حنيفة على أن مطلق الأمر بالسجود على الوجوب .
ولقوله صلى الله عليه وسلم :
(أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة)
والأمر على الوجوب، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحافظ عليها إذا قرأها .

س/ وما حجة الجمهور على السنية ؟
ج/ قال الإمام ابن العربي المالكي :
وعول علماؤنا على حديث عمر الثابت أن عمر قرأ سجدة وهو على المنبر، فنزل فسجد فسجد الناس معه . ثم قرأ بها في الجمعة الأخرى، فتهيأ الناس للسجود، فقال: على رسلكم، إن الله لم يكتبها علينا، إلا أن نشاء .
وذلك بحضرة الصحابة أجمعين من المهاجرين والأنصار، فلم ينكر ذلك عليه أحد، فثبت الإجماع به في ذلك، ولهذا حملنا جميع قول النبي صلى الله عليه وسلم وفعله على الندب والترغيب .
وقوله صلى الله عليه وسلم :
(أمر ابن آدم بالسجود، فسجد فله الجنة).
إخبار عن السجود الواجب، ومواظبة النبي صلى الله عليه وسلم تدل على الاستحباب.اهـ

س/ ما هي شروط سجود التلاوة ؟
ج/ يشترط لسجود التلاوة شروط الصلاة من الوضوء والطهارة من النجس واستقبال القبلة وهذا باتفاق المذاهب الأربعة.

س/ هل في هذا خلاف ؟
ج/ خالف ابن تيمية رحمه الله المذاهب الأربعة كلها ، وقال بأنه لا يشترط الطهارة لسجود التلاوة .

س/ ما حجة الجمهور ؟
ج/ قال الجمهور إن سجود التّلاوة صلاةٌ أو جزءٌ من الصّلاة أو في معنى الصّلاة ، فيشترط لصحّته الطّهارة الّتي شرطت لصحّة الصّلاة ، والّتي لا تقبل الصّلاة إلاّ بها ،
لما روى عبد اللّه بن عمر رضي الله تعالى عنهما
« أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم قال : لا تقبل صلاة بغير طهور »
فيدخل في عمومه سجود التّلاوة.
قال ابن قدامة :
يشترط لسجود التّلاوة ما يشترط لصلاة النّافلة من الطّهارتين من الحدث والنّجس، ولا نعلم فيه خلافاً إلاّ ما روي عن عثمان بن عفّان رضي الله تعالى عنه في الحائض تسمع السّجدة : تومئ برأسها ، وبه قال سعيد بن المسيّب.
وقال القرطبيّ :
لا خلاف في أنّ سجود القرآن يحتاج إلى ما تحتاج إليه الصّلاة من طهارة حدث ونجس، إلاّ ما ذكر البخاريّ عن عبد اللّه بن عمر رضي الله تعالى عنهما أنّه كان يسجد على غير طهارة.
وقال العراقي في طرح التثريب:
وحكى النووي وغيره الإجماع على اشتراط الطهارة فيهما وروى ابن أبي شيبة في مصنفه بإسناد فيه جهالة أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما كان ينزل عن راحلته فيهريق الماء ثم يركب فيقرأ السجدة ويسجد وما توضأ.

س/ هل لسجود التلاوة تكبيرة إحرام ؟
ج/
نعم عند الشافعية، فتكبيرة الإحرام في سجود التلاوة ركن، فلو تركها بطل السجود.
وذهب الجمهور إلى أنه لا تحريم لسجود التلاوة .


س/ هل يكبر القارئ لسجود التلاوة عند السجود وعند الرفع منه ؟
ج/ نعم يكبر عند جمهور العلماء، وعلى ذلك المذاهب الأربعة، فيكبر عند الهوي إلى السجود، ويكبر عند الرفع من السجود.

س/ هل هذا التكبير سنة أم واجب ؟
ج/ سنة عند الجمهور، واجب عند الحنابلة .

س/ بعد أن يسجد سجود التلاوة هل ينصرف بتسليم أم بدون تسليم ؟
ج/
ذهب الشافعية والحنابلة إلى أن السلام بعد سجود التلاوة ركن من أركان سجود التلاوة، فلو تركه بطل سجوده.
وذهب الحنفية والمالكية إلى أنه لا يسلم بل ينصرف بعد تكبيرة الرفع .


س/ هل يتشهد قبل السلام أم لا ؟
ج/ لا يتشهد كما نص على ذلك الشافعية والحنابلة .

س/ إذا قرأ آية السجدة وهو جالس، فهل يقوم ويكبر ويهوي للسجود ؟
ج/ إذا مر بآية السجدة وهو جالس سجد من جلوس، أو وهو قائم سجد من قيام.

س/ ماذا يقول في سجوده ؟
ج/ يأتي بالذكر المندوب في الصلاة وغيرها ، ويقول :
سجد وجهي لله الذي خلقه وصوره، وشق سمعه وبصره بحوله وقوته تبارك الله أحسن الخالقين.
ويقول:
اللهم اكتب لي بها عندك أجرا واجعلها لي عندك ذخرا وضع عني بها وزرا واقبلها مني كما قبلتها من عبدك داود.



س وَ جـ : حول أحكام سجود التلاوة.. وبشكل مبسط Get-4-2008-yhdasmod


س وَ جـ : حول أحكام سجود التلاوة.. وبشكل مبسط Get-4-2008-ao3je0ar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
نائب المدير
نائب المدير
admin


ذكر عدد الرسائل : 3105
العمل : fonctionnaire/موظف
رقم العضوية : 1
السٌّمعَة : 3
نقاط : 25492
تاريخ التسجيل : 13/12/2007

س وَ جـ : حول أحكام سجود التلاوة.. وبشكل مبسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: س وَ جـ : حول أحكام سجود التلاوة.. وبشكل مبسط   س وَ جـ : حول أحكام سجود التلاوة.. وبشكل مبسط I_icon_minitimeالسبت 12 أبريل 2008 - 11:39

شكرا لك اختي على المساهمة القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwww.fifaworld.org
 
س وَ جـ : حول أحكام سجود التلاوة.. وبشكل مبسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرآن بين ضبط السلوك وضبط التلاوة ( من أروع ما قرأت)
» أحكام وآداب العيد
» أحكام القرآن للشافعي كتاب الكتروني رائع
» أضخم موسوعة لتعلم أحكام التجويد و تيسير الحفظ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتــديــاتــ ورود الـــحـــب :: *.-~*'¨¯¨' القسم الاسلامي-*.-~*'¨¯¨'*•~-.¸ :: منتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: